09 أيار، 2011

رياض سيف. معارضون سوريون -6-

1- ولد رياض سبف سنة 1956 في دمشق ودرس العلوم الطبيعية في الجامعة لكنه لم يكمل دراسته الجامعية حيث اتجه للعمل الصناعي والتجاري.
2- أسس ماركة 400 للألبسة الجاهزة والنسيج وتعتبر هذه الماركة من أهم ماركات الالبسة الجاهزة في سوريا.. كما أنه كان وكيلا لماركة أديداس العالمية في سوريا.
3- دخل مجلس الشعب السوري في العام 1994 كمرشح مستقل وبقي في المجلس لدورة ثانية في العام 1998 وكان رياض سيف من أكثر أعضاء مجلس الشعب السوري جرأة في طرح مواضيع تنتقد الاقتصاد والسياسات الاقتصادية في سوريا.
4- كان ناشطا بارزا فيما اصطلح على تسميته "ربيع دمشق" وهي المنتديات التي نشطت بعد استلام الرئيس السوري بشار الاسد وما لبثت السلطات السورية أن خنقتها بعد فترة قصيرة.
5- في أيار 2001 قدم رياض سيف دراسة مفصلة تحدث فيها عن صفقة عقود شركات الخليوي وعن مدى الخسارة التي تحملتها الدولة بسبب "رامي مخلوف" الذي حصل على هذه الصفقات بشكل مخالف للقوانين السورية
6-في العام 2002 اصدرت محكمة جنايات دمشق حكماً بالسجن خمس سنوات ضده بتهمة « الاعتداء الذي يستهدف تغيير الدستور بطرق غير شرعية». كما حكم على سيف بالسجن ستة اشهر «لتشكيله صحيفة سرية وعقد اجتماعات غير قانونية» وقد تمت تبرئة سيف من تهمة اثارة النعرات الطائفية والمذهبية
7- فام المحامي والمعارض السوري أنور البني بالترافع عن رياض سيف والدفاع عنه في هذه القضية التي اعتبرها أنور البني قرارا سياسيا مسيوق الصنع ومعد سلفا
8- اعتقل على خلفية حضوره اجتماع المجلس الوطني لتجمع إعلان دمشق مع عدد من قيادي التجمع وحكم بالسجن أيضاً لمدة سنتين ونصف
9- تم اعتقاله المرة الثالثة على خلفية مشاركته في مظاهرة الميدان يوم   6.5.2011وتم تحويله إلى محكمة صلح الجزاء الأولى بدمشق بتهمة إثارة الشغب والمشاركة بالتظاهر خلافاً لمرسوم تنظيم التظاهر السلمي كما أن محاميه خليل معتوق تحدث في المحكمة حول تعرض سيف للضرب من قبل قوات الامن قبل اعتقاله .

هناك 10 تعليقات: