١٠ أيار، ٢٠١١

رياض الترك. معارضون سوريون -8-

1- ولد في حمص عام 1930 ودرس الحقوق وعمل بالمحاماة


2- كان عضوا في الحزب الشيوعي السوري ومنظرا أساسيا فيه اعتقل عام 1952 ثم اعتقل مجددا في حملة الاعتقالات التي قام بها عبد الناصر ضد الشبوعيين في سوريا وتم اطلاق سراحه عقب الانفصال .

3- انقسم الحزب الشيوعي السوري في العام 1972 الى قسمين أحدهما كان بقيادة خالد بكداش الذي وافق على الانضمام الى الجبهة الوطنية التقدمية  وهو تحالف الاحزاب الذي شكله الاسد كمظلة تثبت التعددية الحزبية في نظامه ولم بوافق رياض الترك على هذا الاتضمام لأنه اعتبره مجحفا بحق الحزب ومصادرا لحرية الحزب بالعمل السياسي وقام بانشقاق عن الحزب الشيوعي السوري برفقة العديد من الشيوعيين السوريين وشكلو حزبا جديدا معارضا للنظام تم تسميته الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي وتم الاصطلاح على تسميته في الاوساط السياسية "جماعة رياض الترك"

4- ازدادت معارضة جماعة الحزب الشيوعي السوري -رياض الترك- للنظام السوري بعد دخول النظام في الحرب الاهلية اللبنانية ثم ازدادت شدة بعد اعلان موقف الحزب وشجبه لسياسات النظام في التعامل مع أزمة الاخوان المسلمين وجرائم النظام في حماه وجسر الشغور ودمشق وحلب. والمحاكم الميدانية التي حوكم بموجبها متهمو الاخوان المسلمين.

5- أمضى رياض الترك فترة سجنه منذ العام 1980 وحتى العام 1998 في سجن انفرادي تحت الارض

6- اعيد اعتقاله في ايلول 2001 وحكم عليه لمدة سنتين ونصف بتهمة بتهمة الاعتداء على الدستور وإلقاء الخطب بقصد العصيان وإثارة الفتنة، ونشر أنباء كاذبة توهن عزيمة الأمة ونفسيتها، وبجنحة النيل من هيبة الدولة.
 وذلك على خلفية كتابته لمقال بعنوان حتى لا نكون سوريا مملكة للصمت
ونعته الرئيس السوري حافظ الاسد بالديكتاتور على قناة الجزيرة
واعتراضه على تعديل الدستور ليناسب عمر الرئيس السوري الجديد بشار الاسد

7- بعد الستوات الطوال التي قضاها رياض الترك في سجون الديكتاتوريات السورية تمن تسميته في الاوساط السياسية السورية "مانديلا سوريا"


هناك ١٣ تعليقًا:

  1. وجرائم النظام في حماه وجسر الشغور ودمشق وحلب. والمحاكم الميدانية التي حوكم بموجبها متهمو الاخوان المسلمين.
    غريب كأنّو الكاتب من حملة أقلام ( عفوا) سواطير الإخوان المسلمين ،
    جماعة رياض ، يعني مو كتير بيفرق عن تسمية العصابات باسم زعماءها

    ردحذف
  2. في الحقيقة الموضوع يتحدث عن المعارضين السوريين بشكل عام..
    وموقف رياض الترك من الاخوان المسلمين كان معروفا.. كما موقف كل اليساريين في سوريا..
    كلن قد وقف ضد جرائم الاخوان المسلمين وضد العمل السياسي المسلح في سوريا لكنه وفي نفس الوقت وقف ضد المحاكمات العرفية وضد معاقبة المدنيين العزل والطائفة السنية بجرائم الاخوان المسلمين..

    على النظام أن لا بساوي نفسه بالمجرمين والأولى أن يعاقب النظام المجرم لا أن بسلك نفس الطريق الاجرامي بمحاصرة المدن وهدمها وقتل سكانها وسجن الاف الناس من لسنوات طوال من دون محاكمات شرعية..

    ناي من منتدى أمارتا

    ردحذف
  3. موضوع ممتاز جدا شكرا لكم

    ردحذف
  4. ستعود سوريا حرة ونصر الله قريب

    ردحذف
  5. صبرا سوريا
    اليس الصبح بقريب

    ردحذف